Return to Video

أمبرتو أيكو: مقبرة براغ

  • 0:08 - 0:12
    قراءة رواية لأمبرتو ايكو بمثابة الدخول لغابة سحرية
  • 0:12 - 0:15
    فهي جرعة بسيطة وعاطفية
  • 0:15 - 0:17
    لتأسيس حياة من الهمسات
  • 0:17 - 0:20
    مثقلة بالتاريخ و متوجة بالأساطير
  • 0:20 - 0:23
    يكتب عن رهبان ساخطين ومتاحف تكنولوجية
  • 0:23 - 0:25
    وفي عمله الاخير يكتب عن المقابر
  • 0:25 - 0:29
    المليئة بأرواح مرتجفة ومظلمة
  • 0:30 - 0:32
    يكتب ايكو عن أمور نعرفها جميعاً
  • 0:32 - 0:36
    كالشهوة والطمع والحب والفضول والحسد
  • 0:38 - 0:41
    يمكن لكتبه ان تتحدانا بخصوصية تلك الحقبة
  • 0:41 - 0:44
    لكنها مسلية أيضاً
  • 0:45 - 0:48
    على الأرجح أنتم تعرفون الأمور التي قلتها
  • 0:48 - 0:52
    لكني أرجو ان تعرفوه أفضل بعد جلسة اليوم
  • 0:53 - 0:57
    لذلك يشرفني بأن تتفضلوا معي
  • 0:57 - 1:00
    بالترحيب بالبروفيسور أمبرتو أيكو في شيكاغو
  • 1:21 - 1:24
    بروفيسور.. تحتوي روايتك الجديدة
  • 1:24 - 1:28
    على عناصر نميزها جميعاً
  • 1:28 - 1:30
    فأحداثها تجري في القرن التاسع عشر
  • 1:30 - 1:35
    لكن "مقبرة براغ" تتضمن أشياء معاصرة
  • 1:35 - 1:39
    مثل كل أنواع المؤامرات
  • 1:39 - 1:43
    والمكائد التي تنتشر في كل مكان
  • 1:44 - 1:46
    فسؤالي لكَ هو
  • 1:46 - 1:49
    كيف تنبأت بحدوث هذه الأمور في أيامنا هذه؟
  • 1:51 - 1:57
    لقد كتبت هذه الرواية لأني كنت مؤمناً
  • 1:57 - 2:01
    بأمكانية حدوثها سواء الآن أو في المستقبل
  • 2:02 - 2:08
    وحين شرعت بالكتابة وعلى الرغم من قيامي
  • 2:08 - 2:12
    بأبحاث كثيرة للغوص في القرن التاسع عشر
  • 2:12 - 2:14
    و للعيش في تلك الحقبة
  • 2:14 - 2:22
    كنت مدركاً أني أكتب عن شئ قريب مني
  • 2:22 - 2:26
    وكنت أفكر دائماً بشخص أعرفه
  • 2:26 - 2:31
    و أتمنى أن يستخدم القراء هذه الرواية كدليل
  • 2:31 - 2:36
    للنظر حولهم وأكتشاف العديد من "سيمونيني"
  • 2:36 - 2:39
    قائلين "أنظروا هذا سيمونيني" وهذا آخر
  • 2:40 - 2:44
    يمكن ان تفعلوا هذا في أيطاليا لكن يمكن
  • 2:44 - 2:49
    ان تفعلوها في شيكاغو وواشنطن وباريس أيضا
  • 2:55 - 2:59
    لقد كتبت بشكل كبيرعن وظيفة عمليات التزوير
  • 3:00 - 3:06
    في التاريخ الأنساني منذ البداية
  • 3:07 - 3:11
    بل أحيانا تكون لها وظيفة أيجابية
  • 3:11 - 3:14
    مثل أختراع الممالك المهيبة
  • 3:14 - 3:17
    وأنطلاق الناس لأكتشاف العالم
  • 3:17 - 3:19
    في سبيل أيجاد هذه الممالك
  • 3:20 - 3:22
    مثل أسطورة "الدورالدو" وغيرها
  • 3:22 - 3:24
    و أحيانا يكون لها آثار سلبية
  • 3:25 - 3:29
    كما هو حال قضية بروتوكولات حكماء صهيون
  • 3:29 - 3:38
    لذلك فأن النشاطات اليومية للسياسيين
  • 3:38 - 3:42
    والصحفيين والصحف تهدف لخلق دوسييه مزيف
  • 3:44 - 3:48
    ولنشر أخبار مزيفة
  • 3:48 - 3:53
    ان الاهتمام ببرامج اللغة
  • 3:53 - 3:54
    انا عالم سيميائي
  • 3:54 - 3:58
    لذلك اهتم بأشكال التواصل المختلفة
  • 3:58 - 4:00
    وانا مهتم ايضاً بالكذب
  • 4:00 - 4:04
    لأنه نشاط انساني نموذجي
  • 4:05 - 4:10
    الكلب دائما ما يقول الحقيقة فهو حين ينبح
  • 4:10 - 4:12
    هذا يعني وجود شخص بالخارج
  • 4:12 - 4:16
    لم اقابل سابقا كلب ينبح ليخدعني
  • 4:16 - 4:20
    بوجود شخص في الخارج
  • 4:20 - 4:23
    الكلب عاجز عن الكذب
  • 4:23 - 4:26
    نحن نكذب بأستمرار حتى في حياتنا اليومية
  • 4:26 - 4:33
    فالقول "سررت للقائك" ما هو الا كذبة مهذبة
  • 4:34 - 4:37
    والقول "تبدو بصحة جيدة اليوم" ايضا
  • 4:37 - 4:40
    نحن نكذب لاسباب عديدة
  • 4:44 - 4:51
    الحياة الانسانية مليئة بالكذب
  • 4:51 - 4:55
    والاخبار الملفقة وغيرها
  • 4:56 - 5:00
    لهذا نرى ان "سيمونيني" كاذب استثنائي
  • 5:00 - 5:02
    كاذب محترف
  • 5:06 - 5:10
    لو اعطيتنا لمحة عن هذه الشخصية
  • 5:10 - 5:12
    التي ترجع للقرن التاسع عشر
  • 5:12 - 5:16
    التي تهيأ خيوط كل المؤامرات في ذلك القرن
  • 5:16 - 5:20
    والتي تشمل تزوير بروتوكلات حكماء صهيون
  • 5:20 - 5:24
    واشكال التزوير الاخرى والأشياء السيئة
  • 5:24 - 5:25
    التي حدثت في القرن الـ19
  • 5:25 - 5:28
    ممكن ان تكون من تخطيط هذه الشخصية
  • 5:28 - 5:31
    وتحتل مذكراته جزء كبير من الرواية
  • 5:31 - 5:33
    والتي تعبرعن سروره ومبرراته لما يفعل
  • 5:33 - 5:34
    والتي تختصرها العبارة اللاتينية
  • 5:35 - 5:37
    odi ergo sum
  • 5:37 - 5:39
    والتي تعني "أنها موجود لأكره"
  • 5:41 - 5:43
    وهذه احدى العبارات التي صدمتني
  • 5:43 - 5:46
    لأنها تبدو مشابهة لما نسمعه اليوم
  • 5:46 - 5:50
    فنحن نسمع مختلف الاشياء الفظيعة
  • 5:50 - 5:52
    التي تزعزع العالم
  • 5:53 - 5:54
    مثل الأزمات الأقتصادية
  • 5:55 - 5:57
    والأضطرابات السياسية و الأرهاب
  • 5:57 - 5:59
    والحوادث الفظيعة الأخرى
  • 5:59 - 6:01
    التي نعتقد أنها جديدة
  • 6:01 - 6:05
    لكنها في الحقيقة لها جذور ترجع لقرون خلت
  • 6:06 - 6:07
    ورواياتك الأخرى أيضاُ
  • 6:07 - 6:09
    تتمحور حول المؤامرات
  • 6:09 - 6:12
    وعجزنا عن العيش وأستغلال أقصى طاقاتنا
  • 6:12 - 6:13
    بصفتنا كائنات أخلاقية
  • 6:14 - 6:17
    على الاقل كان هنالك "بندول فوكو" واحد
  • 6:17 - 6:21
    لكنه كان كان مختلف بشكل من الاشكال
  • 6:22 - 6:26
    لأنه كان مهووسا بالمؤامرة العالمية
  • 6:26 - 6:30
    ولذلك كان هذا تمثيل غريب
  • 6:30 - 6:33
    للأشخاص الذين يؤمنون
  • 6:33 - 6:36
    او يدعون الأيمان بالمؤامرة العامة
  • 6:37 - 6:42
    في هذه الحالة يصنع سيمونيني مؤامرات حقيقية
  • 6:42 - 6:48
    لكننا يجب ان نميز
  • 6:48 - 6:52
    بين المؤامرة والوهم بوجود
  • 6:52 - 6:53
    مؤامرات عالمية
  • 6:57 - 6:59
    فمثلاً, من أجل قتل "يوليوس سيزر"
  • 6:59 - 7:05
    تآمروا في اليوم الذي قبله او في نفس اليوم
  • 7:05 - 7:08
    وقامت كاتالينا بالتآمر
  • 7:08 - 7:11
    واعلن عنها سيسيرو في مجلس الشيوخ
  • 7:11 - 7:13
    وهذه المؤامرة التي حدثت في روما
  • 7:13 - 7:18
    هي نفسها في واشنطن حيث يتأمر الناس
  • 7:18 - 7:23
    للسيطرة على مصرف او تغيير كاهن
  • 7:24 - 7:28
    لكن الوهم بالمؤامرة العامة
  • 7:28 - 7:36
    يقتضي وجود شخص لا نعرفه يحاول تنظيم كل شئ
  • 7:36 - 7:37
    في العالم
  • 7:38 - 7:42
    حيث يتمتع بسلطة عقائدية وهو مسؤول عن كل شئ
  • 7:42 - 7:44
    ونحن لسنا مسؤولين عن شئ
  • 7:45 - 7:52
    ولهذا يستخدم الطغاة فكرة المؤامرة العامة
  • 7:52 - 7:59
    لكي يتجنبوا الأنتقاد وليبقوا شعبهم موحد
  • 7:59 - 8:00
    ضد شخص ما
  • 8:01 - 8:05
    حين كنت صغيرا, انا ولدت في 1932 وبذلك قضيت
  • 8:05 - 8:07
    السنوات الـ10 الأولى من حياتي
  • 8:07 - 8:10
    في ظل التعليم الفاشي
  • 8:11 - 8:24
    و علمونا كره مؤامرة البلوتوقراطية واليهود
  • 8:24 - 8:28
    وكانت هذه هي المؤامرة العالمية
  • 8:29 - 8:34
    حسناً, لقد احتفلنا في ايطاليا بالأمس
  • 8:34 - 8:38
    بمناسبة أستقالة برلسكوني
  • 8:41 - 8:53
    وقد قرأت في الصحف ان الناس غنوا Hallelujah
  • 8:56 - 9:02
    دائما ما تحدث برلسكوني عن مؤامرة القضاة
  • 9:03 - 9:05
    والشيوعيين
  • 9:05 - 9:08
    على الرغم من عدم وجود شيوعيين في هذا الزمن
  • 9:08 - 9:10
    ولا يمكن ايجادهم
  • 9:10 - 9:13
    لكنه اشار بأستمرار الى وجودهم
  • 9:13 - 9:16
    محذرا الايطاليين منهم
  • 9:16 - 9:19
    وبهذا تخترع المؤامرات
  • 9:20 - 9:25
    والمؤامرة اليهودية عنصر مهم في هذا الوهم
  • 9:27 - 9:29
    وليس في القرن التاسع عشر فقط
  • 9:29 - 9:33
    فأحدى الوثائق وهي "البروتوكولات"
  • 9:34 - 9:40
    كتبت بالتأكيد في النصف الثاني للقرن الـ19
  • 9:41 - 9:46
    وانا اقول "بالتأكيد" لأن الدليل الوحيد
  • 9:46 - 9:51
    هو نشرهم في روسيا في 1905
  • 9:51 - 9:57
    لكن إعدادها استغرق بضعة عقود
  • 9:57 - 10:03
    لنقل منذ 1860 او 1850 و حتى نهاية القرن
  • 10:03 - 10:09
    ان عدم التيقن من اختراع هذه الوثائق
  • 10:09 - 10:14
    اتاح لي فرصة كتابة قصة خيالية عنهم
  • 10:14 - 10:20
    ربطت بعض الاحداث بسيمونيني
  • 10:20 - 10:22
    والتي قام بها أشخاص آخرين
  • 10:22 - 10:27
    لكننا لا نعرف من هم هؤلاء تحديدا
  • 10:28 - 10:31
    بسبب تورط أيادي كثيرة بالعمل
  • 10:33 - 10:34
    الطريف أنه حين ذكرت عدم وجود
  • 10:34 - 10:35
    أي شيوعي في العالم
  • 10:35 - 10:37
    تذكرت هذه النكتة التي تقول
  • 10:37 - 10:39
    الجامعات هي الشيوعي الوحيد في أمريكا
  • 10:41 - 10:42
    ربما يكون هذا صحيحاً
  • 10:43 - 10:45
    لا نمتلك الا وقت قليل اليوم
  • 10:45 - 10:49
    و سنستقبل اسئلة الجمهور بعد دقائق
  • 10:49 - 10:51
    بعد ان ننتهي من الكلام هنا
  • 10:51 - 10:55
    و ان رغبتم ارجو ان تتفضلوا للأمام
  • 10:55 - 10:56
    لنسمعكم بشكل جيد
  • 10:56 - 10:58
    فأذا كان يدور بخلدكم اي سؤال
  • 10:58 - 11:03
    تقدموا للأمام بأنتظار تلقينا لأسئلتكم
  • 11:04 - 11:07
    اريد ان اذكر انك تحب القوائم
  • 11:07 - 11:09
    فهارس طويلة
  • 11:09 - 11:12
    كتبك مليئة بقوائم جميلة وطويلة
  • 11:13 - 11:14
    ولديك مقطع رائع...
  • 11:14 - 11:16
    وكتبت كذلك كتاب عن القوائم
  • 11:16 - 11:20
    نعم تماماً وشرحت اسبابها
  • 11:20 - 11:23
    وحين اوضحت الاسباب
  • 11:23 - 11:26
    بدأت افكر بكل الكتب التي تحتوي على قوائم
  • 11:26 - 11:28
    ولم افكر بها من قبل
  • 11:28 - 11:31
    "موبي ديك" تحتوي على قوائم طويلة
  • 11:31 - 11:34
    و رواية كولن هاريسون "ليل مانهاتن" ايضا
  • 11:34 - 11:36
    "The Things They Carried" لتيم اوبراين
  • 11:36 - 11:38
    بها قوة فريدة
  • 11:39 - 11:40
    واتسائل متى ادركت ذلك؟
  • 11:41 - 11:44
    متى تجازت القوائم لديك كونها مجرد تقنية
  • 11:44 - 11:46
    واصبحت قوة سياسية؟
  • 11:47 - 11:55
    منذ زمن طويل.. الآن يمكن ان اقول لك حسناً
  • 11:55 - 12:00
    اول شكل للقوائم تواجد في "الألياذة"
  • 12:03 - 12:06
    والمتمثل في قائمة السفن
  • 12:08 - 12:15
    اما اهداف القوائم فكثيرة ومستحيل تعدادها
  • 12:16 - 12:22
    فأكون و كأني اعرف ما يكفي من اللغات
  • 12:23 - 12:27
    وهذا موضوع سياسي يتكرر مرار وتكرارا
  • 12:27 - 12:30
    في تاريخ الأدب.. فهم يفتقدون لتعدد اللغات
  • 12:33 - 12:37
    فالقائمة دائما تكون غير مكتملة
  • 12:37 - 12:38
    على الرغم من طولها
  • 12:39 - 12:42
    وهذا يمنح احساس باللانهاية
  • 12:42 - 12:48
    لذلك تكون ملجأ جميل
  • 12:51 - 12:54
    واستراتيجية ادبية
  • 12:54 - 12:56
    لمنح احساس اللانهاية
  • 12:59 - 13:03
    ومن الصعب توفير هذا الشعور بدون قائمة
  • 13:03 - 13:06
    اعتقد ان الوحيد الذي نجح في هذا
  • 13:06 - 13:08
    هو دانتي أليغييري
  • 13:08 - 13:13
    الذي في نهاية الجنة ينظر في "الله"
  • 13:13 - 13:20
    ويختصر كل شئ في ثلاث جمل بدون صنع قائمة
  • 13:20 - 13:24
    هذه حالة استثنائة جدا
  • 13:24 - 13:29
    اعتقد اني اكتشفت القوائم وتولعت بهم
  • 13:29 - 13:32
    لأني بدأت من القرون الوسطى
  • 13:32 - 13:37
    من خلال قراءة شعر القرون الوسطى
  • 13:38 - 13:47
    واتذكر حين اصبحت بروفيسورا في هارفرد
  • 13:47 - 13:50
    خطرت لي فكرة تنظيم المحاضرات بشكل قوائم
  • 13:51 - 13:54
    لكني نبذت الفكرة لأسباب عدة
  • 13:56 - 13:58
    وقبل سنتين..
  • 13:59 - 14:04
    ينظم متحف اللوفر كل سنة
  • 14:04 - 14:08
    في تشرين الأول حيث يمنحون المتحف لشخص ما
  • 14:08 - 14:11
    ويخبرونه هو او هي بأن يفعلوا ما يشاؤون
  • 14:12 - 14:15
    وفي تلك السنة اختاروني واختاروا القائمة
  • 14:15 - 14:20
    نظم المتحف حفلات ونقاشات ومعارض
  • 14:20 - 14:23
    وكل شئ اعتمادا على فكرة القائمة
  • 14:23 - 14:28
    واصبحت القائمة كتابا ضخما
  • 14:30 - 14:33
    لذلك نظمت قائمة للقوائم
  • 14:34 - 14:38
    قراءة كتبك تجربة قوية جداً
  • 14:38 - 14:40
    وقد كنت احاول قراءتهم بصوت عالٍ
  • 14:40 - 14:43
    مما أرعب الأشخاص الذين معي في المنزل
  • 14:44 - 14:47
    وهذه ايضا تأثيرات روحانية
  • 14:47 - 14:51
    فالاديان كلها ما هي الا ابتهالات
  • 14:52 - 14:55
    مثل ابتهال "العذراء المباركة"
  • 14:55 - 14:56
    والمسبحة
  • 15:00 - 15:04
    وتكرار سلسلة طويلة من العناصر
  • 15:04 - 15:07
    التي يمكن ان تؤدي احيانا الى الأكتفاء
  • 15:07 - 15:11
    لذلك يمكن ان تخلق القوائم الأكتفاء
  • 15:11 - 15:15
    القائمة السياسية تهدف فقط
  • 15:15 - 15:17
    الى الايحاء بأمكانية الاكتفاء
  • 15:17 - 15:24
    وعلى العكس, تنتج القائمة الدينية الاكتفاء
  • 15:26 - 15:29
    لقد قرأت انك تملك 50 الف كتاب
  • 15:29 - 15:30
    هل هذا صحيح؟
  • 15:30 - 15:34
    نعم, لكن شقتي في ميلانو
  • 15:34 - 15:36
    تحتوي على 30 الف فقط
  • 15:36 - 15:38
    فلم يتبق بها مجال
  • 15:38 - 15:41
    وقد اضطررت للانتقال عدة مرات
  • 15:41 - 15:43
    لذلك توقفت عند 30 الف
  • 15:43 - 15:45
    ويجب ان يبقوا 30 ألف
  • 15:45 - 15:49
    لذلك, كل 6 أشهر اقرر ايهم انقل
  • 15:49 - 15:53
    الى الريف او الى مكتبي في الجامعة
  • 15:54 - 15:58
    لكنهم يمكن ان يكونوا 50 الف
  • 15:58 - 16:00
    لقد سألتك هذا السؤال
  • 16:00 - 16:03
    لأني قرأت انك تعتقد ان الكتاب الالكتروني
  • 16:03 - 16:05
    السؤال الذي اطرحه غالبا في كل مكان
  • 16:05 - 16:07
    حين يسمع شخص ما اني اكتب عن الكتب
  • 16:07 - 16:11
    هو هل سيكون عندنا كتب بعد 10 سنوات او 5؟
  • 16:11 - 16:16
    وقد كتبت ان الكتاب الالكتروني
  • 16:16 - 16:21
    لن يحل محل الكتاب التقليدي
  • 16:21 - 16:23
    هل هذا صحيح؟
  • 16:24 - 16:30
    اسمعي..في هذه اللحظة اغير بعض افكاري
  • 16:30 - 16:32
    حيال هذه المشكلة
  • 16:33 - 16:38
    لأني كنت مقتنعا بأستحالة قراءة رواية
  • 16:38 - 16:40
    بصيغة الكترونية
  • 16:41 - 16:45
    لكن منذ اخر رحلة لي في تشرين الأول
  • 16:45 - 16:48
    التي استمرت لمدة 20 يوما
  • 16:48 - 16:51
    واخذت معي 10 او 12 كتاب للقراءة
  • 16:51 - 16:56
    مما سبب آلم في ذراعي
  • 16:56 - 16:58
    لكن في هذه الرحلة خزنت الكتب
  • 16:58 - 17:00
    على جهاز الآيباد
  • 17:00 - 17:03
    حوالي 20 او 25 رواية
  • 17:03 - 17:09
    ولأسبوعين كنت اقرأهم في سريري
  • 17:09 - 17:12
    الأمر محرج قليلاً
  • 17:12 - 17:15
    فأذا حركت اصبعك بسرعة
  • 17:18 - 17:21
    او تنتقل الصفحات بعيداً
  • 17:21 - 17:23
    لكن مع الكتاب التقليدي
  • 17:23 - 17:25
    تستطيع ان تفعل بما ترغب
  • 17:26 - 17:28
    لكن المشكلة الحقيقية ذات جانبين
  • 17:28 - 17:34
    فمن جهة الجاذبية الفيزيائية للكتاب الورقي
  • 17:34 - 17:38
    فأذا وجدت كتاب طفولتي
  • 17:38 - 17:45
    بأوراقه البنية وآثار قراءتي
  • 17:45 - 17:47
    وخربشاتي
  • 17:48 - 17:54
    فهذا شئ يرضي ذاكرتي
  • 17:54 - 18:00
    لكني اذا وجدته على ذاكرة الكترونية
  • 18:00 - 18:02
    لن امتلك إتجاهه أي عاطفة حقيقية
  • 18:02 - 18:05
    وهنالك مشكلة اخرى
  • 18:05 - 18:10
    لدي كتب ترجع لـ500 سنة
  • 18:11 - 18:15
    حين افتحها تبدو وكأنها طبعت بالأمس
  • 18:15 - 18:17
    وأوارقها البيضاء تصدر الصوت
  • 18:18 - 18:22
    ليس لدينا أي دليل يثبت
  • 18:22 - 18:23
    أن هذه الكتب الألكترونية
  • 18:23 - 18:25
    ستستمر لأكثر من 10 سنوات
  • 18:26 - 18:28
    ليس لدينا لأنهم خلال 10 سنوات
  • 18:28 - 18:31
    سيغيرون نوعية الحاسوب
  • 18:31 - 18:34
    فالحواسيب التي تشغل القرص المرن
  • 18:34 - 18:43
    تغيرت لتشغل محرك فلاش
  • 18:43 - 18:46
    وبذا لا يوجد دليل على استمراريتها
  • 18:46 - 18:52
    الكتب تنجو من إنقطاع الطاقة
  • 18:55 - 19:00
    قرأت اليوم على الطائرة
  • 19:00 - 19:04
    في تلك المجلات المليئة بالأعلانات
  • 19:04 - 19:12
    النتي تتحدث عن كراسٍ الكترونية للكلاب
  • 19:12 - 19:15
    وعن أنف صناعي
  • 19:19 - 19:22
    وكان هناك فكرة مذهلة
  • 19:22 - 19:25
    إذا أمتلكت صورة متناظرة
  • 19:25 - 19:31
    وحولتها الى صيغة رقمية
  • 19:31 - 19:35
    يمكنك ان تحفظها لأبنائك
  • 19:37 - 19:40
    الصورة الفوتغرافية على الورق
  • 19:40 - 19:45
    لها فرص بقاء اكبر من الصيغة الرقمية
  • 19:49 - 19:54
    حينها سأكون سعيدا جداً اذا اختفت كل الكتب
  • 19:54 - 19:58
    ويبدأ كل الناس بالقراءة عبر الحاسوب
  • 19:58 - 20:00
    وبذلك تصبح مجموعتي المؤلفة
  • 20:00 - 20:02
    من 50 الف كتاب
  • 20:02 - 20:06
    ثمينة بقدر كنز توتاكاما
  • 20:11 - 20:12
    هذا حقيقي فعلا
  • 20:12 - 20:14
    لكن تبادر لذهني حين كنت اقرأ
  • 20:14 - 20:17
    مقالة عن تعليقك على الكتب الالكترونية
  • 20:17 - 20:18
    قائلا لو اقتصرنا على الكتب الالكترونية
  • 20:18 - 20:21
    "اسم الوردة" لن تكون موجودة
  • 20:21 - 20:23
    فالنص لن يكون..
  • 20:23 - 20:26
    فلا يمكن وضع السم بجانب جهاز "كندل"
  • 20:28 - 20:31
    فالكتب لها كيان ادبي
  • 20:31 - 20:34
    كما قلت لها وجود أيروتيكي
  • 20:34 - 20:36
    وكيان ملموس
  • 20:38 - 20:42
    فالكتاب لا يقتصر على القصة كما قلت
  • 20:42 - 20:44
    واعرف انك مقتنع بهذا
  • 20:44 - 20:47
    الكتاب مذكرات قراءتي ايضا
  • 20:47 - 20:49
    سأعطيك مثالا
  • 20:49 - 20:58
    انا مرتبط بعمق بفلسفة العصور الوسطى
  • 20:58 - 21:00
    وقد اشتريت كتب في بداية الخمسينات
  • 21:00 - 21:04
    صاحبتني أثناء كتابة أطروحة الدكتوراه
  • 21:06 - 21:10
    وكل 5 او 10 سنوات ارجع اليهم
  • 21:10 - 21:16
    واجد ملاحظات بالاسود والاحمر
  • 21:16 - 21:19
    لكن مثل كل الكتب المنشورة في الخمسينات
  • 21:19 - 21:24
    لا يمكن لمسها لأنها ستتمزق
  • 21:24 - 21:28
    سيكون من الاسهل شراء نسخة اخرى
  • 21:28 - 21:30
    مقابل 10 دولارات
  • 21:30 - 21:34
    لكن تلك النسخة هي ما تثيرني
  • 21:34 - 21:37
    بكل تلك الملاحظات
  • 21:37 - 21:39
    هذه قصة
  • 21:42 - 21:44
    مسيرتي ان صح التعبير
  • 21:44 - 21:47
    قصة نموي الفكري
  • 21:47 - 21:51
    هذه النسخة وهذا الكتاب
  • 21:51 - 21:53
    اما الآخر فلن يتحدث الي
  • 21:53 - 21:58
    واذا كان الكتاب على ذاكرة لن يهمني ايضا
  • 22:00 - 22:07
    صحيح اننا نستطيع تحديد الاسطر في الايباد
  • 22:07 - 22:12
    لكن طريقة التحديد لدي مشابهة لطريقتك
  • 22:12 - 22:15
    فلن اعرف ان كان التحديد يعود لي او لكِ
  • 22:15 - 22:17
    يكون التمييز مجهول
  • 22:18 - 22:21
    هنالك شئ بخصوص التحديد الالكتروني
  • 22:21 - 22:28
    فكما قلت التحديد مميز وخاص
  • 22:28 - 22:30
    ويختلف عندي عما عند غيري
  • 22:30 - 22:34
    لأن الكتاب كتبه شخص اخر
  • 22:34 - 22:41
    لكن بعد قراءته ولمسه يصبح عملك انت
  • 22:42 - 22:46
    وهذا شئ مهم في الكتاب
  • 22:46 - 22:50
    اتذكر بصفتي جامع كتب اني وجدت مرة
  • 22:50 - 22:58
    نسخة ترجع للقرن الـ16
  • 22:58 - 23:00
    لأحد أعمال پاراسـِلسوس
  • 23:00 - 23:05
    ولم تكن ذات اهمية مميزة
  • 23:05 - 23:09
    لأنها جزء من سلسلة من 15 جزء
  • 23:10 - 23:12
    كانت غير مكتملة
  • 23:12 - 23:18
    لكنها كانت ممتلئة تماما بتعليقات
  • 23:18 - 23:21
    بالالمانية واللاتينية
  • 23:21 - 23:24
    كتبها كاتب مجهول
  • 23:24 - 23:25
    بألوان مختلفة
  • 23:25 - 23:29
    وأسطر محددة
  • 23:37 - 23:40
    وكأنه عمل فني
  • 23:43 - 23:45
    كما في صناعة الانسجة
  • 23:45 - 23:46
    وهذا مذهل حقا
  • 23:46 - 23:50
    فهذا يخبرني بقصة طويلة
  • 23:50 - 23:54
    عن شخص ما كان هناك
  • 23:54 - 23:59
    وترك آثاره خلفه
  • 24:01 - 24:04
    لقد قلت انك تعرف العصور الوسطى جيدا
  • 24:04 - 24:08
    والعصور المظلمة كانت جزء من عملك الاكاديمي
  • 24:08 - 24:13
    وقد كتبت عن القرنين الـ19 و الـ20
  • 24:13 - 24:16
    هل تغيرت الطبيعة الانسانية؟
  • 24:17 - 24:20
    هل تغيرنا او هل تطورنا اخلاقيا؟
  • 24:20 - 24:23
    انت مؤهل تماما للتعليق على هذا
  • 24:23 - 24:26
    لأنك تعرف العصور المظلمة جيدا
  • 24:26 - 24:28
    و تعرف العالم المعاصر
  • 24:28 - 24:34
    اعتقد ان التطور الوحيد لنوعنا
  • 24:34 - 24:36
    هو في طول الحياة البشرية
  • 24:39 - 24:40
    هذا كل شئ؟
  • 24:40 - 24:45
    هذا هو التحسن الوحيد للنوع
  • 24:52 - 24:54
    القيم الأخلاقية تغيرت
  • 24:57 - 25:02
    وحدثت مذابح في بعض القرون
  • 25:02 - 25:05
    اكثر مما يحدث اليوم
  • 25:07 - 25:09
    في القرون الوسطى هنالك اسطورة تقول
  • 25:09 - 25:13
    ان من يذهبون لكنيسة معينة
  • 25:13 - 25:17
    يكتسبون نعمة النجاة لمدة 40 سنة
  • 25:20 - 25:26
    وهذا يعني ان الـ40 سنة انجاز جيد
  • 25:29 - 25:36
    وايضا, كانت القطة تعيش 12 او لـ14 سنة
  • 25:40 - 25:43
    انا لست غبيا لأقول "لا يوجد تحسن"
  • 25:43 - 25:46
    لا, هنالك تحسن جيد ومثير للاهتمام
  • 25:47 - 25:49
    لكن من الاشياء الاساسية..
  • 25:49 - 25:50
    وهذا احد الاسباب
  • 25:50 - 25:52
    التي تجعل قراءة شئ مثل "اسم الوردة"
  • 25:52 - 25:56
    تجربة مثيرة لنا
  • 25:56 - 26:00
    لأنك تظهر اختلاف الحياة بكافة النواحي
  • 26:01 - 26:04
    مثل طرق جمع الطعام
  • 26:04 - 26:06
    او طريقة نوم الناس
  • 26:06 - 26:09
    او انارة العالم بالنار فقط
  • 26:09 - 26:11
    لكن مع هذا نفس المشاعر
  • 26:11 - 26:14
    يمتلكون نفس المشاعر
  • 26:15 - 26:18
    المشاعر الاساسية هي ذاتها
  • 26:20 - 26:24
    وكذلك طريقة انتاج الاطفال هي نفسها
  • 26:25 - 26:28
    نحن لم نتغير كثيرا
  • 26:29 - 26:35
    لكن هذه التأملات في الماضي
  • 26:35 - 26:41
    وحتى تجربة القراءة لها وظيفة اخرى
  • 26:41 - 26:46
    فهي تتيح لنا فرصة العيش اطول
  • 26:49 - 26:51
    اي شخص أمي
  • 26:53 - 26:57
    قد يكون شخص متوحش في الغابة
  • 26:57 - 27:02
    ويمكن ان يكون سياسي مهم
  • 27:02 - 27:05
    لم يقرأ اي كتاب في حياته
  • 27:09 - 27:14
    الشخص الأمي يموت بعد ان عاش
  • 27:14 - 27:18
    70 او 60 او 80 سنة
  • 27:19 - 27:22
    وهذه هو مدى حياته
  • 27:24 - 27:27
    انا عشت 10 الآف سنة
  • 27:27 - 27:30
    انا كنت موجودا حين اغتيل يوليوس سيزر
  • 27:31 - 27:33
    كنت موجودا في معركة ووترلو
  • 27:34 - 27:38
    كنت موجودا مع ماكبث
  • 27:41 - 27:45
    هذا انا وانتِ والعديد منا
  • 27:47 - 27:49
    لقد تشربنا
  • 27:50 - 27:52
    او حُقنا
  • 27:53 - 27:55
    بحيوات العديد من الناس الآخرين
  • 27:55 - 27:58
    لذا في نهاية حياتنا
  • 27:58 - 28:01
    نكون عشنا لسنوات ممتدة
  • 28:01 - 28:04
    ولهذا من المثير اكتشاف الماضي
  • 28:04 - 28:08
    ومعرفة كيف انه حتى من خلال
  • 28:08 - 28:12
    مشاركة الأحاسيس العقلية المشابهة
  • 28:12 - 28:19
    اختلف اناس الماضي في التعبير عنها
  • 28:19 - 28:21
    او المعاناة منها
  • 28:22 - 28:26
    ولذلك التعليم ينقذ الناس
  • 28:26 - 28:29
    ينقذ الناس.. هذه طريقة رائعة للوصف
  • 28:29 - 28:33
    لكن فكرة ان الادب يعزز
  • 28:33 - 28:36
    الخلود الشخصي ويساعد الذات
  • 28:37 - 28:41
    الخلود الشخصي مهم بقدر الخلود الجسدي
  • 28:43 - 28:46
    سنستقبل اسئلتكم
  • 28:46 - 28:48
    اذا رغبتم بطرح سؤال
  • 28:48 - 28:50
    تقدموا للامام بينما ننتظر
  • 28:51 - 28:54
    كتبتك تحتوي ايضا على السخرية
  • 28:54 - 28:57
    على الارجح ترى قيمتها
  • 28:57 - 29:01
    فأعمالك ليست محبطة كليا
  • 29:01 - 29:05
    نعم حين اريد وصف وضع مأساوي
  • 29:05 - 29:09
    لأن هذا انا وهذه طريقتي للنظر الى العالم
  • 29:13 - 29:18
    اذا لم تستجب للحياة بسخرية ستضيع
  • 29:20 - 29:24
    لا تأخذ الامور بجدية مبالغة
  • 29:24 - 29:28
    خصوصا امورك الخاصة
  • 29:29 - 29:31
    لا تأخذ نفسك على محمل الجد
  • 29:31 - 29:33
    نعم..نعم
  • 29:33 - 29:35
    و مقولة هوراس والبول العظيم
  • 29:36 - 29:40
    "اخطر اعداء الانسانية هم اولئك
  • 29:40 - 29:42
    الذين يأخذون انفسهم على محمل الجد"
  • 29:43 - 29:45
    السياسيين عادة
  • 29:45 - 29:49
    هم من يأخذون انفسهم على محمل الجد
  • 29:49 - 29:53
    هتلر كان شخصا اخذ نفسه على محمل الجد
  • 29:53 - 29:56
    بدون اي اثر للسخرية
  • 29:58 - 30:01
    نعم..نعم بالضبط
  • 30:02 - 30:06
    هناك سخرية في نهاية كل شئ
  • 30:07 - 30:11
    فمع جميع تطلعاتنا البشرية
  • 30:12 - 30:17
    فحتى وسط كل مآسينا و مصاعبنا
  • 30:17 - 30:20
    بالنهاية سنموت جميعا وتنتهي حياتنا
  • 30:20 - 30:24
    ولكن لا تزال لدينا هذه الطموحات الكبيرة
  • 30:26 - 30:30
    نعم,, لكني على الارجح اخطأت القصد
  • 30:30 - 30:36
    فالسخرية نوعا ما اداة ضد الكراهية
  • 30:37 - 30:39
    ففي روايتي
  • 30:42 - 30:46
    سيمونيني شخص عنصري بشكل واضح
  • 30:46 - 30:48
    فهو يكره الجميع
  • 30:48 - 30:51
    ليس اليهود فقط بل الالمان والفرنسيين
  • 30:51 - 30:55
    والنساء.. خصوصا النساء وهكذا
  • 30:57 - 31:01
    والكراهية شعور غريب
  • 31:03 - 31:05
    في نهاية الرواية
  • 31:05 - 31:10
    "راجكوفسكي" رئيس الشرطة
  • 31:10 - 31:16
    يدلي بأعتذار بخصوص الكراهية
  • 31:17 - 31:22
    والحب انتقائي جدا
  • 31:22 - 31:26
    اذا كنت احبك فأريدكِ ان تحبيني بالمقابل
  • 31:26 - 31:28
    ولا اريدك ان تحبي شخص آخر
  • 31:28 - 31:31
    ولا اريد من ذلك الشخص الآخر ان يحبك
  • 31:32 - 31:36
    إذاً, الحب يقيد العلاقات الانسانية
  • 31:36 - 31:38
    اما الكراهية فكريمة
  • 31:41 - 31:42
    ودافئة
  • 31:43 - 31:48
    توحد الناس جميعا ضد أناس آخرين
  • 31:48 - 31:52
    ولهذا يستخدمها السياسيون عادة
  • 31:52 - 31:56
    فهم لا يدعون للحب بل يدعون للكراهية
  • 31:56 - 32:00
    "يجب ان تموت مقاتلاً العدو"
  • 32:04 - 32:07
    الحكومة لا تقول ابداً بضرورة حب البعض
  • 32:07 - 32:10
    الكنيسة تقول هذا لكن ليس الحكومات
  • 32:14 - 32:16
    من المريع ان تحب
  • 32:19 - 32:24
    الكراهية على العكس مريحة جدا
  • 32:25 - 32:29
    والطريقة الوحيدة للتخلص من اغراء الكره
  • 32:29 - 32:31
    هي في السخرية
  • 32:33 - 32:37
    لقد قلت اننا نكذب حين نقول "سررت برؤيتك"
  • 32:37 - 32:42
    اكره الناس حين يأتي السباكون الى منزلي
  • 32:42 - 32:45
    يعملون لمدة ساعتين ويطلبون مبلغا معينا
  • 32:45 - 32:50
    ولكن حين يذهبون و يستمر الصنبور بالرشح
  • 32:50 - 32:53
    استشيط غضبا
  • 32:53 - 32:55
    وحينها اتمتم
  • 32:55 - 32:58
    "انه ذكي.. هو بروفيسور سيميائيات
  • 32:58 - 33:01
    في جامعة بولونيا"
  • 33:03 - 33:05
    وهذا جدير بأن ينقذك
  • 33:05 - 33:09
    من كراهية اولئك الرجال المساكين
  • 33:10 - 33:13
    لدينا اسئلة.. تفضل
  • 33:14 - 33:16
    اعتقد ان سؤالي ليس مرتبطا بالموضوع
  • 33:16 - 33:18
    انه سؤال شخص
  • 33:18 - 33:20
    اتساءل اذا كنت تؤمن بالله
  • 33:20 - 33:24
    واذا كان جوابك نعم.. فكيف تفسر الشرور
  • 33:24 - 33:27
    مثل سيمونيني او هتلر او الشرور عامة؟
  • 33:27 - 33:30
    هل تعتقد انها طريقة الله بالسخرية
  • 33:30 - 33:33
    ليضمن الا تتسم حياتنا بالملل؟
  • 33:33 - 33:35
    للاجابة عن السؤال الثاني عن الشر
  • 33:35 - 33:38
    يجب ان تقرأي للقديس اوغسطين
  • 33:38 - 33:41
    الذي كرس جزء من حياته
  • 33:41 - 33:43
    لحل مشكلة الشر
  • 33:44 - 33:48
    بخصوص الله فأنا لا اتحدث بشؤوني الخاصة
  • 33:49 - 33:53
    على اية حال, الشئ الوحيد المؤكد
  • 33:53 - 33:55
    هو ان الله يؤمن بي
  • 34:04 - 34:07
    انا احب فكرة كون السخرية
  • 34:08 - 34:11
    حصن ضد الكراهية
  • 34:11 - 34:14
    ان تكون وسيلة
  • 34:14 - 34:18
    لحماية الفرد من السلبية الطاغية
  • 34:18 - 34:21
    في الحقيقة هذه فكرة عميقة
  • 34:21 - 34:24
    ويمكن ان تكن وسيلة للحماية
  • 34:24 - 34:25
    كما في هذه الحالة
  • 34:29 - 34:31
    نعم لقد احسسنا بذلك
  • 34:33 - 34:34
    لماذا نقرأ؟
  • 34:36 - 34:37
    نعم لماذا نقرأ؟
  • 34:37 - 34:41
    الشخص العادي لماذا يلتقط كتاب ويقرأه؟
  • 34:41 - 34:44
    اعني انت لديك فضول الشديد
  • 34:44 - 34:46
    لكن لماذا؟
  • 34:48 - 34:52
    حسناً.. الصحف بين فترة واخرى
  • 34:52 - 34:57
    تقول ان الشباب يقرأون اقل من قبل
  • 34:57 - 35:00
    لكن انا لا استطيع الفهم
  • 35:00 - 35:03
    لأنه في اوربا وامريكا
  • 35:03 - 35:09
    بنايات من عدة طوابق
  • 35:09 - 35:10
    تبيع الكتب
  • 35:10 - 35:14
    ومليئة بالشباب الذين يتصفحونها
  • 35:15 - 35:16
    اذا ما الذي يحدث؟
  • 35:19 - 35:23
    فأما ان يكون هؤلاء الشباب يروجون
  • 35:25 - 35:29
    لمحلات الكتب هذه الشبيهة بناطحات السحاب
  • 35:29 - 35:35
    ويشكلون نسبة 0% من الـ7 مليارات نسمة
  • 35:35 - 35:38
    التي تعيش الان في عالمنا
  • 35:38 - 35:40
    وهو امر صحيح تماما
  • 35:41 - 35:44
    لكن على الارجح, حين كنت شابا
  • 35:44 - 35:46
    لم اتمكن من دخول محل الكتب
  • 35:46 - 35:48
    لأنه كان كئيبا
  • 35:48 - 35:53
    والرجل يرتدي الاسود ويسألني ما الذي تريده؟
  • 35:54 - 35:58
    وارتعب فورا واقول لا اريد شيئا
  • 35:59 - 36:03
    ربما كانت نسبة الشباب الذين يقرأون انذاك
  • 36:03 - 36:05
    هي نفسها اليوم
  • 36:05 - 36:09
    حينها كان الناس مليارين فقط وليسوا 7
  • 36:10 - 36:19
    وهكذا يتضح ان القراء دائما اقلية
  • 36:19 - 36:20
    لكنها تعتمد
  • 36:20 - 36:23
    فهم اقلية في ايطاليا وليس في اليابان
  • 36:23 - 36:27
    لو ذهبتي الى قطار الانفاق في اليابان
  • 36:27 - 36:30
    تجدين الجميع يقرأ
  • 36:31 - 36:36
    في الولايات المتحدة يقرأون اكثر من ايطاليا
  • 36:38 - 36:42
    صحف اكثر وكتب اكثر
  • 36:42 - 36:46
    ويتركونها بعد قراءتها
  • 36:46 - 36:48
    وهذه مشكلة اخرى
  • 36:48 - 36:53
    انا لست متشائما كليا بخصوص القراءة
  • 36:56 - 36:59
    لأننا نقرأ في مناسبات عديدة
  • 36:59 - 37:02
    قبل 30 او 40 سنة
  • 37:02 - 37:05
    قال مارشال ماكلوهان
  • 37:05 - 37:08
    "مجرة كوتنبرغ انتهت الآن
  • 37:08 - 37:12
    ولم يتبقَ غير التواصل البصري..."
  • 37:12 - 37:15
    ومن ثم مات ولو كان موجودا
  • 37:15 - 37:19
    لشاهد الحواسيب تمنح "مجرة نوتبرغ"
  • 37:19 - 37:21
    اعادة بعث عظيمة
  • 37:21 - 37:28
    في الحاسوب انت تقرأ ان لم تقرأ تضيع تماماً
  • 37:28 - 37:31
    الحاسوب ليس تلفازا
  • 37:32 - 37:35
    فكل اولئك الناس الذين يقرأون في الحاسوب
  • 37:35 - 37:37
    هم قراء
  • 37:38 - 37:41
    حتى ان لم يقرأوا الكتب
  • 37:41 - 37:49
    سأكون حذرا جداً في تشائمي
  • 37:50 - 37:54
    لكن بالأحرى اتسائل ما الذي يقرأونه؟
  • 37:54 - 37:56
    وهذه مشكلة اخرى
  • 38:01 - 38:04
    ما الذي يفعلونه في الحاسوب
  • 38:05 - 38:07
    أيبحثون في مواقع فلسفية
  • 38:07 - 38:10
    ام في مواقع اباحية؟
  • 38:12 - 38:13
    لدينا سؤال آخر
  • 38:15 - 38:17
    انت رجل طريف ومرح جداً
  • 38:17 - 38:19
    لقد اضحكتنا
  • 38:19 - 38:20
    فما الذي يُضحكك؟
  • 38:23 - 38:25
    لقد قالت انك أضحكت الجمهور
  • 38:25 - 38:28
    وتسائلت عما يُضحكك؟
  • 38:28 - 38:30
    ما نوع السخرية التي تعجبك؟
  • 38:33 - 38:36
    السخرية لا تعني بالضرورة الضحك
  • 38:39 - 38:41
    انا غير قادر على منحك أجابة
  • 38:41 - 38:49
    لأن جميع الفلاسفة حاولوا وصف الضحك
  • 38:49 - 38:50
    لكنهم فشلوا
  • 38:50 - 38:56
    آملت طوال حياتي ووعدت بشكل متكرر
  • 38:56 - 38:57
    بأن اكتب كتاباً عن الضحك
  • 38:57 - 38:59
    بدون ان اكتبه فعلا
  • 38:59 - 39:02
    وهكذا بعد موتي
  • 39:02 - 39:03
    سيكتب العديد من الناس
  • 39:03 - 39:08
    اطاريح عن نظريتي الضائعة عن الضحك
  • 39:10 - 39:14
    الضحك هو حالة فيزيائي
  • 39:15 - 39:18
    نحن نضحك احياناً بداعي الأزدراء
  • 39:18 - 39:21
    واليأس
  • 39:21 - 39:25
    ضحك الأسرى اليابانيون بسبب الأحراج
  • 39:25 - 39:29
    وتعجب الأمريكيون من ضحكهم
  • 39:29 - 39:34
    لقد ضحكوا بسبب أحراجهم من الوقوع في الأسر
  • 39:36 - 39:40
    العديد من الناس خصوصا في أمريكا
  • 39:40 - 39:44
    أعتادوا على الضحك في حفلات التعري
  • 39:44 - 39:47
    وهو نوع آخر من الضحك بسبب الأحراج
  • 39:47 - 39:50
    خصوصاً أن كانت الزوجة بجوارهم
  • 39:56 - 39:59
    الايطاليون لا يضحكون في حفلات التعري
  • 40:00 - 40:02
    إذاً, نحن نضحك لأسباب عديدة
  • 40:02 - 40:04
    أحيانا لأننا سعداء
  • 40:05 - 40:10
    لكننا لا نضحك بالضرورة بسبب موقف كوميدي
  • 40:12 - 40:15
    وفي حالة السخرية
  • 40:15 - 40:18
    نحن لا نضحك
  • 40:18 - 40:21
    نحن نبتسم وهذا تصرف مختلف
  • 40:21 - 40:29
    نحن نضحك اذا نزل جنرال من البانثيون ويتعثر
  • 40:30 - 40:33
    هذا موقف مضحك
  • 40:33 - 40:39
    لا نضحك اذا وقعت الحادثة لسيدة مسنة
  • 40:39 - 40:44
    بل على العكس نتخذ موقفاً مشفقاً
  • 40:44 - 40:50
    وتبتسم إذا تنكرت السيدة المسنة
  • 40:50 - 40:53
    بمظهر فتاة صغيرة
  • 40:54 - 40:58
    هنالك مقالة لبيرادلو عن السخرية
  • 40:58 - 41:01
    مقالة جميلة
  • 41:02 - 41:06
    اكرر, إذا تعثر الجنرال تضحك
  • 41:06 - 41:08
    إذا تعثرت السيدة المسنة لا تضحك
  • 41:08 - 41:11
    إذا اعتقدت السيدة المسنة
  • 41:11 - 41:15
    أنها لا تزال فتاة صغيرة
  • 41:15 - 41:18
    تبتسم
  • 41:18 - 41:22
    هذه دعابة الملاحظة
  • 41:22 - 41:27
    ونمزج دعابة الملاحظة هذه بالتفهم
  • 41:27 - 41:35
    البعد, والطرفة, و قليل من التهكم
  • 41:35 - 41:40
    وهذا موقف ممزوج
  • 41:41 - 41:43
    اذا, انا غير قادر على أجابتك سيدتي
  • 41:47 - 41:50
    بورفيسور أيكو, أريد أن اعرف
  • 41:50 - 41:53
    كيف كان لطفولتك في ظل الفاشية
  • 41:53 - 41:55
    تأثير على مسيرتك الأدبية؟
  • 41:55 - 41:57
    كطفل؟
  • 41:57 - 42:00
    نعم النمو في ايطاليا الفاشية
  • 42:00 - 42:03
    يسأل كيف أثر هذا عليك؟
  • 42:08 - 42:11
    قبل كل شئ
  • 42:11 - 42:13
    نمتلك استيعاب هائل
  • 42:13 - 42:21
    لتجربة خطف العالم بين ليلة وضحاها
  • 42:21 - 42:28
    اعني سقط موسوليني للمرة الاولى
  • 42:28 - 42:30
    في تموز 1943
  • 42:30 - 42:33
    ثم عاد بعدها في أيلول
  • 42:33 - 42:37
    واجتمعت الفاشية رسميا للمرة الأولى
  • 42:37 - 42:39
    كنت حينها بالحادية عشرة
  • 42:39 - 42:46
    وتلقيت تعاليمي وفقاً لمعايير الدكتاتورية
  • 42:46 - 42:52
    كنت مذهول بسبب التغير المفاجئ في القصة
  • 42:52 - 42:56
    في اليوم التالي ارسلتني أمي الى كشك الصحف
  • 42:56 - 42:59
    لأرى اذا كان هناك اي صحيفة
  • 42:59 - 43:02
    لأنه كان من المستحيل
  • 43:02 - 43:06
    مع هذا الزلزال نشر اي صحيفة
  • 43:06 - 43:10
    وأكتشفت عدم وجود صحف
  • 43:10 - 43:13
    غير تلك الجديدة بعناوين جديدة
  • 43:13 - 43:15
    واحداها هي "المسيحيون الديمقراطيون"
  • 43:15 - 43:17
    والأخرى للحزب الليبرالي
  • 43:17 - 43:20
    والحزب الاشتراكي واخرى للحزب الشيوعي
  • 43:23 - 43:27
    ولم اكن غبياً لأعتقد ان هذه الصحف
  • 43:27 - 43:29
    ظهرت بين ليلة وضحاها
  • 43:29 - 43:33
    واضح انهم تواجدوا في مكان ما قبلاً
  • 43:33 - 43:38
    وفجأة فهمت ما معنى الديكتاتورية
  • 43:38 - 43:46
    فهي تغطي وتضغط على وجود هذه الأشياء
  • 43:46 - 43:48
    كانوا غير مرئيين
  • 43:48 - 43:52
    الحقيقة أنهم كانوا منفيين في بلدان أخرى
  • 43:52 - 43:58
    وفهمت وعرفت كلمة جديدة في يوم واحد
  • 44:02 - 44:06
    ان كل التحليل الذي اجريته
  • 44:06 - 44:10
    لما حدث لي خلال السنوات الـ10 السابقة
  • 44:10 - 44:13
    شكل طريقة تفكيري وحكمي
  • 44:13 - 44:17
    على هذه الاحداث التاريخية
  • 44:20 - 44:25
    ربما بسبب تلك التجربة كتبت هذا الكتاب
  • 44:27 - 44:30
    أرغب بمعرفة سبب
  • 44:30 - 44:34
    عدم ترجمتهم لكتيبك "كيف تكتب أطروحة"
  • 44:34 - 44:36
    الى اللغة الأنكليزية؟
  • 44:36 - 44:38
    لكن ليس هذا سؤالي لك
  • 44:38 - 44:42
    في رواية "جزيرة اليوم السابق"
  • 44:42 - 44:45
    ما هو مصدرك "لنظرية الأخطاء"؟
  • 44:45 - 44:47
    مصدر معلوماتي؟
  • 44:47 - 44:51
    مصدر معلوماتك بخصوص "نظرية الأخطاء"
  • 44:51 - 44:54
    في "جزيرة اليوم السابق"
  • 44:54 - 44:56
    نظرية ماذا؟
  • 44:56 - 44:57
    الأخطاء
  • 44:57 - 45:01
    نظرية الأخطاء
  • 45:06 - 45:08
    أنا لا أفهم الكلمة الأخيرة
  • 45:08 - 45:12
    "نظرية الأخطاء"
  • 45:17 - 45:19
    ذكرت "جزيرة اليوم السابق"
  • 45:19 - 45:25
    والسؤال عن الخط الزمني
  • 45:25 - 45:28
    ولكن نظرية ماذا؟
  • 45:28 - 45:31
    نظرية الأخطاء التي تلغي نفسها
  • 45:36 - 45:38
    الأخطاء التي تلغي نفسها
  • 45:39 - 45:41
    أنا لا أفهم
  • 45:45 - 45:48
    لا أتذكر اني تحدثت عن "نظرية أخطاء"
  • 45:48 - 45:50
    في اليوم السابق
  • 45:50 - 45:53
    فهمت الكلمة
  • 45:53 - 45:57
    لكني لا أتذكر مكان أستخدامها
  • 45:57 - 46:01
    لكن دعني أجيب عن سؤالك الأول
  • 46:01 - 46:05
    لماذا لم أنشر ترجمة أنكليزية
  • 46:05 - 46:10
    لأنه كتاب عن كيفية كتابة أطروحة دكتوراه
  • 46:12 - 46:16
    كُتب ليناسب وضع ايطاليا حينها
  • 46:16 - 46:20
    حيث هناك اطروحة دكتوراه
  • 46:20 - 46:24
    تختلف عن الدكتوراه في أمريكا
  • 46:24 - 46:28
    فهي تكتب بعد سنوت البكلوريوس الأربعة
  • 46:28 - 46:32
    بعد السنوات الأربعة في ايطاليا
  • 46:32 - 46:34
    هناك اطروحة دكتوراه
  • 46:34 - 46:38
    حين تكتب بصورة جيدة
  • 46:38 - 46:40
    تعادل درجة الدكتوراه
  • 46:40 - 46:43
    لذلك كتاب موجه لهذا النوع
  • 46:43 - 46:47
    الوضع كان مختلفا في الدول الانكلو-ساكسونية
  • 46:47 - 46:51
    لذلك أوصيت دائما بعدم ترجمة هذا الكتاب
  • 46:51 - 46:54
    وقد تُرجم خلافاً لرغبتي
  • 46:54 - 46:56
    في بلدان اخرى مختلفة
  • 46:56 - 47:02
    وأيضا لأني حاولت حينها
  • 47:02 - 47:05
    شرح كيفية طباعة الأطروحة
  • 47:05 - 47:07
    لم يكن توجد حواسيب حينها
  • 47:07 - 47:14
    وكتابي كان به تعليمات عن كيفية طباعتها
  • 47:14 - 47:19
    واعتقد ان الاجيال الشابة لم تشاهد طابعة ابداً
  • 47:24 - 47:27
    بخصوص السؤال الثاني
  • 47:29 - 47:31
    هناك شئ ما بخصوصه
  • 47:31 - 47:35
    أذا كنت مضطرا للشرح...
  • 47:35 - 47:37
    انا لا اريد تشويش الكتاب
  • 47:37 - 47:41
    لكنه بخصوص كل هذه الساعات في الوعاء
  • 47:42 - 47:44
    كل الساعات المستخدمة لتحديد..
  • 47:44 - 47:45
    نعم..نعم
  • 47:45 - 47:45
    نعم
  • 47:45 - 47:47
    اكيد..
  • 47:47 - 47:49
    خط الطول
  • 47:51 - 47:55
    اها تقصد حسابات المراحل الزمنية
  • 47:55 - 48:00
    نعم ومن ثم هناك موضوع انها "نظرية الأخطاء"
  • 48:01 - 48:05
    شئ سري وهم يحاولون التجسس عليهم
  • 48:05 - 48:08
    لذا اريد ان اعرف من أين عرفت بشأنها؟
  • 48:08 - 48:12
    أوف.. هناك الكثير من الكتابات عن هذا
  • 48:14 - 48:20
    لكن الأمر المثير أنه في نفس سنة نشر روايتي
  • 48:20 - 48:27
    نُشر كتاب لدافا سوبل عن مسألة خطوط الطول
  • 48:27 - 48:33
    حيث يتم شرح كل هذه الأمور بشكل جيد
  • 48:33 - 48:40
    وبشكل مماثل لجأنا انا وسوبل لنفس المصادر
  • 48:40 - 48:44
    و أتذكر اننا التقينا وضحكنا
  • 48:47 - 48:51
    ضحكنا لأننا اعطينا الأنطباع
  • 48:51 - 48:53
    أننا نسخنا من بعضنا
  • 48:53 - 48:56
    ونشرنا كتابينا بنفس الوقت
  • 48:56 - 48:59
    لقد كانت قصة معقدة للغاية
  • 48:59 - 49:04
    واكرر ان كتاب سوبل بهذا الحجم
  • 49:04 - 49:08
    لكن هناك كتب عن الموضوع بهذا الكبر
  • 49:08 - 49:14
    أقترح عليك أستخدام غوغل
  • 49:14 - 49:18
    وأبحث عن خطوط الطول
  • 49:18 - 49:22
    وتنظيم خطوط الطول
  • 49:26 - 49:29
    وستجد الكثير من المواد
  • 49:30 - 49:32
    أنا اسفة اعتقدت انك تقول "أخطاء"
  • 49:32 - 49:34
    لهذا لم اتدخل
  • 49:36 - 49:38
    لدينا سؤال أخر
  • 49:39 - 49:41
    لقد وصفت الاحاسيس
  • 49:41 - 49:45
    الاحاسيس الشهوانية التي تنتابك
  • 49:45 - 49:48
    حين تقرا كتاب او حين تكتب
  • 49:48 - 49:51
    اتسائل ما التأثير
  • 49:51 - 49:55
    الذي تمارسه الوسائل الالكترونية
  • 49:55 - 49:58
    على كتابتك والعملية الأبداعية؟
  • 49:59 - 50:03
    اعتقد اننا سنتمكن من قياس
  • 50:03 - 50:06
    تأثير الكتابة الالكترونية
  • 50:06 - 50:10
    في السنوات الـ50 او الـ100 القادمة
  • 50:10 - 50:14
    لدي أحساس على سبيل المثال
  • 50:14 - 50:17
    بأنها ستؤثر على تركيب الجمل
  • 50:18 - 50:21
    هنالك شئ من الصعوبة في الترجمة
  • 50:21 - 50:25
    من اللغات اللاتينية الى الانكلو-ساكسونية
  • 50:27 - 50:36
    لأن اللغات اللاتينية لغات تركيبية
  • 50:39 - 50:41
    اقول مثلاً "على الرغم من ذلك"
  • 50:41 - 50:44
    "عوضاً عن"
  • 50:44 - 50:46
    "لذلك"
  • 50:48 - 50:50
    بينما في الخطاب الانكلو ساكسوني
  • 50:52 - 50:55
    يضعون توكيدات متعددة
  • 50:55 - 51:01
    وانت تضع الفحوى الدالة على السبب والنتيجة
  • 51:01 - 51:05
    لذلك من الصعب الترجمة
  • 51:05 - 51:09
    عند الكتابة الكترونياَ
  • 51:10 - 51:13
    تعمد الى "القطع" و "اللصق"
  • 51:13 - 51:16
    وان تحرك المادة
  • 51:17 - 51:20
    فأذا بدأت المادة بعبارة
  • 51:20 - 51:23
    "عوضاً عن"
  • 51:23 - 51:26
    فهي لن تعمل في الموقع الجديد
  • 51:26 - 51:30
    لذا تحاول التخلص من العبارات
  • 51:30 - 51:32
    "عوضاً عن" و "على الرغم من"
  • 51:32 - 51:34
    "مع هذا" و "لذلك"
  • 51:34 - 51:40
    هذا سيغير نمط اللغات اللاتينية
  • 51:40 - 51:43
    يتغير الايقاع
  • 51:44 - 51:47
    الى أي مدى؟
  • 51:47 - 51:51
    لا نعرف,, المدى زمني قصير
  • 51:51 - 51:54
    30 سنة أو اقل
  • 51:54 - 51:57
    لذا نحن لا نعرف
  • 51:57 - 52:02
    سيؤثر هذا على حرية الكتابة
  • 52:02 - 52:06
    لأنه على العكس من الرأي العام الغبي
  • 52:07 - 52:11
    الرأي العام دائماً غبي
  • 52:11 - 52:13
    والا ما كان عاماً
  • 52:17 - 52:21
    الآلة لا تقضي على الطموح
  • 52:21 - 52:24
    على العكس, فهي تساعد
  • 52:25 - 52:29
    والسبب أنه عند الكتابة بالقلم
  • 52:29 - 52:34
    تتوقف مخيلتك بسبب مقاومة المادة
  • 52:34 - 52:41
    لكن الحاسوب يتتبع سرعة دماغك
  • 52:41 - 52:44
    فأنت تمتلك الوقت لتصحح
  • 52:44 - 52:48
    فلا بأس بأرتكاب الأخطاء
  • 52:48 - 52:51
    فأنت تسرع
  • 52:52 - 52:59
    وهذا نوع من الكتابة الألكترونية السريالية
  • 53:01 - 53:05
    لكن لننظر للرأي العام
  • 53:05 - 53:08
    كان هنالك ناقد قال
  • 53:08 - 53:13
    واضح ان كتاب "بندول فوكو" خُزن على حاسوب
  • 53:14 - 53:18
    لأن احدى الشخصيات تكتب في الحاسوب
  • 53:18 - 53:21
    لكن هذا لا يعني ان الكتاب كُتب بالحاسوب
  • 53:23 - 53:25
    بنفس الطريقة
  • 53:25 - 53:27
    كون "راسكولينكوف" قاتل
  • 53:27 - 53:30
    لا يعني ان دوستويفسكي قاتل أيضاً
  • 53:32 - 53:36
    الناس يربطون الشخصيات بالكاتب
  • 53:39 - 53:43
    وهذا كان دليل ان الكتاب كُتب في الحاسوب
  • 53:43 - 53:47
    عدا الجزء الأخير عن النفير في المقبرة
  • 53:47 - 53:52
    بسبب شاعريته لذا ارتأى انه كتب باليد
  • 53:53 - 53:58
    الآن, كل الكتاب كُتب بواسطة القلم
  • 53:58 - 54:03
    عدا..مشهد المقبرة الذي كتب كله بالحاسوب
  • 54:04 - 54:07
    لأني فكرت به مرات عديدة من قبل
  • 54:07 - 54:11
    وحين وصلت لهذه النقطة كنت مثل روبنستاين
  • 54:15 - 54:20
    لقد كتبت هذا الجزء بدون أي تردد
  • 54:21 - 54:25
    وهكذا ترون كيف تغير الكتابة الالكترونية
  • 54:25 - 54:32
    ما يُعرف بالألهام وبهجة الكتابة
  • 54:35 - 54:38
    لدينا متسع لسؤال واحد
  • 54:38 - 54:40
    وبعدها سيوقع البروفيسور كتبه
  • 54:40 - 54:43
    نسخ "مقبرة براغ"
  • 54:43 - 54:46
    ومرحب بكم للقدوم لتوقيع كتبكم
  • 54:46 - 54:47
    نعم
  • 54:48 - 54:51
    ارغب بمعرفة العلاقة بين عملك في السيميائية
  • 54:51 - 54:55
    و كتاباتك الروائية؟
  • 54:55 - 54:57
    كيف يؤثر احدهم على الآخر؟
  • 55:01 - 55:03
    أعتقد بعدم وجود صلة بينهما
  • 55:07 - 55:10
    فأنا أرى نفسي
  • 55:10 - 55:14
    باحث يعمل في الجامعة 5 ايام
  • 55:14 - 55:18
    واكتب الروايات في نهاية الأسبوع
  • 55:18 - 55:22
    لكن القراء والنقاد يجدون العديد من الروابط
  • 55:22 - 55:26
    وهذا يعني اني لست أنفصاميا
  • 55:29 - 55:31
    هنالك صلة
  • 55:36 - 55:39
    دائما يصعب على الشخص
  • 55:39 - 55:43
    ان يحكم على عمله
  • 55:43 - 55:47
    استطيع ان اروي لك شيئاً
  • 55:47 - 55:51
    هناك سلسلة في امريكا
  • 55:51 - 55:54
    تدعى "مكتبة الفلاسفة الأحياء"
  • 55:54 - 55:57
    بدأت قبل 15 سنة
  • 55:57 - 55:59
    بوجود جون ديوي وبرترند رسل
  • 55:59 - 56:03
    ومن حينها المجال في تداعٍ
  • 56:03 - 56:06
    فأنا آخرهم
  • 56:06 - 56:09
    ويجب عليهم أن ينهوا العمل قبل موتي
  • 56:09 - 56:12
    لأنها "مكتبة الفلاسفة الأحياء"
  • 56:14 - 56:18
    والكتب.. كانت كتب مؤلفة من 1000 صفحة
  • 56:18 - 56:20
    وتحتوي على 100 صفحة
  • 56:20 - 56:24
    عن سير حياة المفكرين والفلاسفة
  • 56:24 - 56:28
    و25 مقالة كتبها أناس مختلفون
  • 56:28 - 56:32
    التي من المفترض ان توفر أجابات
  • 56:32 - 56:35
    انا مرتعب من وجهة النظر هذه
  • 56:36 - 56:39
    وقرر محررو السلسلة
  • 56:39 - 56:42
    ان لا تكون المقالات الـ25
  • 56:42 - 56:44
    في كتاب "مكتبة الفلاسفة الأحياء"
  • 56:44 - 56:48
    عن أعمالي الأكاديمية فقط
  • 56:48 - 56:50
    بل عن رواياتي أيضاً
  • 56:50 - 56:53
    كونها مساهمة في المجالين
  • 56:53 - 56:56
    الفلسفية والسيميائية
  • 56:57 - 56:59
    حسناً؟ هكذا ببساطة
  • 57:02 - 57:05
    شكراً لكم جميعاً
Title:
أمبرتو أيكو: مقبرة براغ
Description:

more » « less
Video Language:
English
Duration:
57:29

Arabic subtitles

Revisions